حجازين حول الضريبة الجديدة: جاءت لإعادة استخدام مركبات البنزين

{title}
أخبار الأردن -

سلّط الصحافي فايق حجازين الضوء على النظام المعدل لنظام الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية، والصادر في الجريدة الرسمية، بقوله إن اعتماد المركبات التي تعمل بالكهرباء على مصادر كهرباء تم توليدها بالطرق التقليدية، أي من الوقود الأحفوري، لا يحقق الهدف الأساسي من استخدام المركبات الكهربائية، وهو تقليل الانبعاثات.

وأكد أن الخزينة عانت من تراجع الإيرادات من بند الضريبة الخاصة على المحروقات بسبب تراجع استهلاك البنزين مقابل زيادة عدد المركبات الكهربائية العاملة في المملكة، ومرة أخرى دون تحقيق الهدف الاساسي وهو تقليل الانبعاثات، الأمر الذي استوجب التصويب.

وأوضح حجازين أنه عندما تم الإعلان عن تسهيل دخول المركبات الكهربائية للسوق المحلية، تم الإعلان بشكل متوازٍ عن بناء 1000 محطة شحن للسيارات الكهربائية تعمل بالطاقة الشمسية، إلا أن هذا المشروع لم يرى النور، وبالتالي لم يتحقق الهدف.

وفيما يتعلق بتخفيض الضريبة الخاصة على مركبات البنزين وزيادتها على السيارات الكهربائية، قال إن هذا القرار جاء متأخرًا، فهو لم يحقق المقاصد الأساسية من استخدام المركبات الكهربائية وهو تقليل الانبعاثات من الغازات الدفيئة وحماية طبقة الأوزون.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير